المنسقية العامة للمؤسسات اللبنانية الكندية

يوم 23 شباط/2014

 

نديم الجميل يقرأ في ملف تشكيل الحكومة وفي ممارسات غير ديموقراطية تعصف بحزب الكتائب
بالصوت/من تلفزيون المر/مقابلة مع النائب نديم الجميل مع مقدمة للياس بجاني/24 شباط/14

فيديو/من تلفزيون المر/مقابلة مع النائب نديم الجميل/24 شباط/14

ملخص مقابلة النائب نديم الجميل مع تلفزيون المر التي بثت يوم الأحد 23 شباط/14 


مقابلة تشبهنا بأفكارنا وتطلعاتنا وفي أوجاعنا
الياس بجاني/مقابلة ممتازة على كافة الصعد وقد سررنا بصراحة وشفافية وجرأة النائب نديم الجميل في تسميته الأشياء بأسمائها دون مواربة أو تجميل خصوصاً بما يخص خلافاته الحزبية المزمنة مع النائب سامي الجميل التي وصلت مؤخراً إلى  قسم الرميل (الأشرفية) تحديداً. وكان لافتاً أيضاً ما ذكره عن عدم مشاركة الرئيس الحريري قادة 14 آذار في قراراته أو حتى إبلاغهم بها قبل اتخاذها. من هنا يتبين  أن مشكلة بعض القيادات ومنهم حتى الشباب من أمثال سامي الجميل وسعد الحريري أنهم ورغم كونهم من الجيل الجديد إلا أنهم يمارسون السياسية من منطلق ولى عليه الزمن وتغلب عليه الأحادية ونفسية التملك والاستكبار وعدم احترام الغير. هذا النوع من السياسيين لا يخدم لبنان ولا يمكن الاتكال عليه أو الوثوق به. نديم الجميل حتى الآن وهو الشاب الواعد يتصرف في أطر جداً معقولة ومقبولة ليس فيها لا أنانية ولا مصلحية ولا تكبر ولا خلفيات حقد وانتقام. نتمنى للشيخ نديم التوفيق في مهمة أكثر من صعبة لكنها غير مستحيلة. 
ملاحظة/حتى إعداد هذا التقرير ونشره لم يكن موقع الكتائب الألكتروني ولا موقع اذاعة الكتائب الألكترونية وهما حزبيين ورسميين قد ذكرا مقابلة النائب نديم الجميل . لللأسف هذا أمر لا يريح ولا يطمئن ولا هو يبشر بمستقبل لحزب عريق وصل حاله لعدم قدرته على ترك مكان فيه لإبن بشير الجميل.

 

Shiek Nadiem is on the right track

Elias Bejjani/Excellent interview by all standards. I personally liked the honesty and transparency that this young, promising and patriotic politician always exhibits in his very humble stances, approaches and rhetoric. I admire too the fast pace of his improvement in mastering the tactics, knowledge and other requirements of the so sophisticated Lebanese politics. He has still to do a lot, but apparently he is on the right track and with no doubt doing a very good job.

 

ملخص مقابلة النائب نديم الجميل مع تلفزيون المر التي بثت يوم الأحد 23 شباط/14

 

نديم الجميّل: كان من الأفضل تشكيل حكومة تمرر المرحلة للوصول لانتخابات رئاسية

من موقع القوات/الأحد 23 شباط/14/جدد عضو كتلة 'الكتائب اللبنانية النائب نديم الجميّل دعوة 'حزب الله للانسحاب من سوريا. مشيراً إلى ان 'الأمر لا يتعلق فقط بالهجمات الإرهابية التي يتعرض لها لبنان. وعن مشاركة 'حزب الله في الحكومة، لفت الجميّل في حديث للـmtv إلى ان 'البعض نسي أنهم اغتالوا محمد شطح، ونحن لا يحق لنا بحق شهدائنا وبحق 14 آذار والشعب اللبناني أن نفرط بهذه التضحيات. وقال: 'نادينا منذ البداية بتشكيل حكومة تراعي شؤون الناس ولكن المفاوضات التي سبقت تشكيل هذه الحكومة جرى فيها تقديم الكثير من التنازلات. ورأى ان 'الحكومة 'مقبولة بالشكل ولكن كان الأفضل عدم مشاركة 'حزب الله وتشكيل حكومة لتمرير المرحلة على غرار الحكومة الميقاتية عام 2005، للوصول الى انتخابات رئاسية. ورأى ان 'الإتفاق الذي جرى على تشكيل الحكومة كان يجب أن يكون مصحوباً بالإتفاق على إجراء الإنتخابات الرئاسية في مواعيدها وهذا ما لم يحصل. وأردف: 'لن تتمكن الأطراف من الإتفاق على البيان الوزاري. وأكد الجميل أن 'موقفي من الحكومة ابنيه على مضمون البيان الوزاري وهذا شأن سائر الكتائبيين. مشيراً في هذا السياق الى ان 'إعلان بعبدا وبند 'المقاومة يتكاملان ولا يمكن التغاضي عنهما. وطلب الجميّل من قيادات 14 آذار أن توضح لقواعدها ماذا يحصل، مؤكداً ان 'الجمهور مستاء من تصرف بعض قياداته. وشدد الجميل على تفضيله 'أن نكون من دون حكومة لشهر ونتفق على إجراء إنتخابات رئاسية على أن نجلس معاً، ولا أعرف كيف، وندخل في الفراغ الرئاسي. وعن مرشحه للرئاسة، أكد 'ضرورة الاتفاق على أن يكون هناك مرشحاً واحداً داخل '14 آذار وعلينا أن ندعم من يملك الحظوظ الأقوى. متابعاً في السياق عينه: 'على حزبا 'القوات اللبنانية والكتائب أن يتفقا بشكل أساسي على المرشح الأفضل. وعن إمكانية تبنّي ترشيح رئيس تكتل 'التغيير والإصلاح النائب ميشال عون من قبل رئيس 'تيار المستقبل الرئيس سعد الحريري شكك في احتمال اتفاق '14 آذار وتحديداً القوات والكتائب على ترشيح عون، مؤكداً عدم انتخابه. وأشار الجميّل إلى ان 'اليوم ذكرى أليمة لي شخصياً ولكثير من الرفاق بإستشهاد أختي مايا وكان حينها بشير مستهدفاً ونحن دفعنا اثماناً كبيرة.وختم بتوجيه رسالة لجمهور 14 آذار: '14 آذار مستمرة من خلالكم ورغم كل ما حصل فالإستياء من بعض السياسيين والتنازلات ناتج عن عمق القضية فيكم وهذا أكبر برهان على بقاء وإستمرار 14 آذار. متابعاً: 'انا كشخص مؤمن بثوابت 14 آذار، أقول لكم نحن ثابتون اليوم وغداً. مشيراً إلى ان '14 آذار ليست أشخاص بل هي بل هي قضيّة للجميع وعلينا الدفاع عنها.

 

نديم الجميل: الحكومة مقبولة بالشكل وكان من الافضل عدم مشاركة حزب الله فيها

وطنية - الأحد 23 شباط/14/جدد عضو كتلة "الكتائب اللبنانية" النائب نديم الجميل "دعوة حزب الله إلى الانسحاب من سوريا"، وقال في حديث للـmtv: "انه لا يحق لنا أن نفرط بتضحيات شهدائنا، وبحق 14 آذار، والشعب اللبناني".أضاف "نادينا منذ البداية بتشكيل حكومة تراعي شؤون الناس، لكن المفاوضات التي سبقت تشكيل هذه الحكومة جرى فيها تقديم الكثير من التنازلات"، معتبرا ان "الحكومة "مقبولة" بالشكل، ولكن كان الأفضل عدم مشاركة حزب الله فيها، وتشكيل حكومة لتمرير المرحلة على غرار الحكومة الميقاتية عام 2005، للوصول الى انتخابات رئاسية". ورأى ان "الإتفاق الذي جرى على تشكيل الحكومة، كان يجب أن يكون مصحوبا بالإتفاق على إجراء الإنتخابات الرئاسية في مواعيدها وهذا ما لم يحصل"، مرجحا أنه "لن تتمكن الأطراف من الإتفاق على البيان الوزاري". وكشف أنه "هو والعديد من الكتائبيين والمسؤولين في الحزب لم يكونوا بوارد الموافقة على المشاركة في الحكومة، وان القاعدة الكتائبية ما زالت تطرح التساؤلات، رغم أن الحصول على وزارات ثلاث شيء مهم جدا". وقال: "أنا قريب من قناعاتي وقناعات القاعدة التي أنا على تواصل دائم معها من رفاق في الحزب وخارج الحزب"، مضيفا "على كل فلننتظر البيان الوزاري لنبني على الشيء مقتضاه". وأعرب عن "شكه أن يوافق فريق 14 آذار على دعم ترشيح العماد ميشال عون للرئاسة، خصوصا في ما يتعلق بحزبي الكتائب والقوات"، مؤكدا أنه "لن يحصل على صوتي". وعن اجتماع الرئيس سعد الحريري مع العماد عون مؤخرا، قال: "إن هذا الاجتماع أدى الى استياء جمهور 14 آذار الذي أبدى انزعاجه من هذا الاجتماع المفاجئ، خصوصا أن لا شيء كان يبرر الكتمان حول نتائج هذا الاجتماع"، مضيفا "على كل، عندما نلتقي الرئيس الحريري سنبحث الموضوع ونوضح موقفنا". وردا على سؤال عما يجري داخل الحزب قال: "في الكتائب يجب أن تكون هناك مشاركة من الجميع حتى يصبح الالتزام أقوى. فالديموقراطية هي أساس حياتنا، وعندما نخلق شراكة بالقرار، تتمكن الماكينة الحزبية من أن تلبي طموحات كل الكتائبيين. فتطلعاتي أن تكون الكتائب فاعلة، تتمكن من استقطاب الجميع ليكونوا شركاء".

واعتبر أنه "عبر المشورة والديموقراطية يتمكن كل كتائبي من ايصال صوته، عندها يستقطب الحزب الجميع". أما عن التنافس بينه وبين سامي الجميل، فأكد انه "يخلق حافزا للعمل الجدي أكثر، إذ أن المهم هو أن تتضافر جهودنا جميعا من أجل الوصول الى الهدف المنشود". وعن استقبال الرئيس أمين الجميل للسفير الايراني، رأى أنه "هناك فرق بين دولة أيران واتباعها في الداخل، وان الرئيس الجميل يعرف كيف يكيف الامور، وانه لا يحب كسر الجرة حتى مع الاخصام، إذ هو من يقرر سياسة الحزب الخارجية". ووجه ختاما، نداء الى جمهور 14 آذار، فقال: "14 آذار هو انتم، وان كل هذا النضال ناتج عن ايمانكم الراسخ بالمبادىء التي نؤمن بها وعملنا سويا من أجلها. فأنا جزء منكم، ونحن سنستمر ثابتين اليوم وغدا".