هجمة حزب الله على أراضي المسيحيين لإقتلاعم وتهجيرهم

فضائح شراء حزب الله لإراضي المسيحيين في المتن الشمالي وجبيل/تقارير من موقع الكتائب

 

الاب ابو غزالة لموقع الكتائب

ماذا لو ذهب الكتائبيون لشراء اراض في الضاحية الجنوبية؟ وعلى كل من يبيع ارضه ان يعلم انه يخون الوجود المسيحي والشهداء والنضال وهذا مرفوض

صونيا رزق - 19 تشرين الأول/10

موقع الكتائب

ظاهرة جديدة وخطيرة برزت في لبنان منذ مدة واليوم طغت على كل القضايا والملفات العالقة على الرغم من سخونتها، لكن هذه الظاهرة تبقى الاصعب لان عنوانها شراء اراض بمساحات شاسعة يملكها مسيحيون في مناطق مختلفة من لبنان عن طريق الاغراء المادي والاسعار الخيالية اذ يتم الدفع سلفاً وبدقائق ...

الشاري ليس من الاجانب بل من اللبنانيين وتحديداً من حزب الله ومناصرين له او محسوبين عليه، وعملية الشراء تتم تحت حجة إعادة إنماء المنطقة وبناء المراكز التجارية ومن ثم إعادة بيعها الى مسيحيين كما يرددون دائماً، لكن الحقيقة مغايرة، مما يعني ان ما يتعرض له المسيحيون اليوم من حرب اقتصادية وثقافية ُيعتبر تدميراً مبرمجاً يهدّد وجودهم وكيانهم، خصوصاً ان الاحباط يطال مجموعات منهم تتعرض لصعوبات جمّة اذ كبُر شعورها بأنها ُتركت لقدرها، وان الحل الوحيد يكمن في هجرتها، والمطلوب البحث عن سبل لمواجهة هذا الواقع خاصة وان بيع أراضي المسيحيين ينتشر في مناطق عديدة، وكان ابرزها ما جرى اخيراً في منطقة الجديدة الرويسات حيث تمّ بيع احد عشر الف متر مربع من قبل السيّد جان ابو جودة الى حزب الله وسيتم بيع ما يوازي الرقم المذكور قريباً وفي المنطقة عينها.

وسط هذه الاجواء المرفوضة من قبل اهالي المنطقة ُوزعّت بالامس مناشير في منطقة الجديدة - البوشرية - السدّ أمام الكنائس وفي الشوارع ُتحّذر الاهالي من ان ناقوس الخطر قد دقّ بعد ان تمّ غـزو المنطقة من قبل أتباع ولاية الفقيه ، ودعت المناشير الى رفض هذه الظاهرة المستجدة والتي تطال المسيحيين في ارضهم وارزاقهم ، واصفةً الانسان بلا أرض كالانسان بلا عرض، كما حذرّت من الاستمرار في الخضوع للاغراءات المادية وإلا سيصبح المسيحيون لاجئيــــن في ارضهم ،وبالتالي لن يجدوا مأوى لأولادهم سوى الهجرة وسيصبح بلدهم لبنـــان فلسطين ثانية... وفي هذا الاطار ابدى كاهن رعية "مار انطونيوس الكبير" في منطقة الجديدة الاب جوزف ابو غزالة تخوفه من هذه الظاهرة التي وصلت إلى مناطق واسعة من لبنان، وقال خلال حديث الى kataeb.org: "هل يعلم من يبيع أرضه أنه يتخلى عن هويته؟"، مستغرباً ما جرى في منطقة الجديدة اخيراً من عملية بيع قام بها السّيد ابو جوده الى حزب الله ، وسأل لماذا تمت هذه العملية من قبل شخص ملاّك ثري مثقف غير محتاج؟ خصوصاً ان والده لم يكن ليبيع شبراً واحداً مهما كان الثمن والظرف وهذا ما تميز به ، وُيحكى اليوم عن عملية بيع ثانية تقارب مساحاتها للعملية الاولى. وتابع الاب ابو غزالة:" السّيد ابو جودة مقرّب سياسياً من "التيار الوطني الحر" وهو على علاقة وثيقة بحزب الله ، واعتقد انه قام بذلك لأهداف انتخابية، لكن اعتقد انها "ساعة تخلّي" حين يقوم الانسان ببيع اراضيه في الوقت الذي لا يحتاج فيه الى الاموال، لكننا نصّر على عودة هذه الاراضي الى اصحابها لانه من غير الممكن ان تباع الى حزب الله وبتواصل مستمر الى ما شاء الله ، وإلا سيصبح مفتاح منطقة الجديدة وجوارها بيد هذا الحزب وهذا ما لن نقبل به ابداً.

واشار الاب ابو غزالة الى اننا ننتمي الى مجتمع مسيحي ولا نرضى إلا ان يكون أمنه فوق كل اعتبار، وسأل:" ماذا لو ذهب الكتائبيون الى شراء اراض في منطقة الضاحية الجنوبية؟، فهل يقبلون ببيعهم اراض هناك؟،وهل سيوافق حزب الله على ذلك؟، لافتاً الى ان هذه العملية شكلت خيانة للمقاومة اللبنانية، ومن الضروري ان يعلم كل من يبيع ارضه بأنه يخون الوجود المسيحي والشهداء والنضال وهذا مرفوض. ورأى ان المناشير التي ُوزعّت والعظات التي ُالقيت يوم الاحد لا تفي بالغرض المطلوب وعلينا الاسراع بعقد مؤتمر للبحث بما يجري في المنطقة والعودة عن كل الاخطاء التي جرت، والدعوة الى استرداد الاراضي التي بيعت من دون سبب او حاجة مالية، وبالتالي علينا التشديد على منع بيع اراضي المسيحيين في لبنان ككل والعودة المطلقة الى التجّذر بالارض والهوية.

 

بعد فضيحة شراء حزب الله لأراض في الجديدة...Kataeb.org يكشف شراء 24 عقار من قبل حزب الله في بلدة المغيري - قضاء جبيل

بيع وشراء وسمسرة بيع أراض من قبل حزب الله في بلدة المغيري جبيل

1- عقارات تم شراؤها من قبل حزب الله:

930- كان ملك العميد فارس لحود حاول حكمة الحاج شراء العقار نجحت المساعي في إفشال مشروع الحاج واشترى العقار بطرس نعمان الخوري من مجدل العاقورة. وهذا العقار شاسع المساحة ويقع فوق مدخل بلدة المغيري وفوق كنيسة ومدرسة مارقرياقوس.

278- كان ملك يوسف بركات اشتراه وجده محمد حمدان.

عقار في مدخل المغيري الغربي وفيه خربة وهو عقار كبير.

125- ملك سركيس الدويهي اشتراه محمد عباس حمدان

في العقار بيت حائطه مشترك مع بيت مسيحي والعقار بقرب الجامع.

195- اشتراه حكمة الحاج من غالب حجازي بغية تحويله إلى حسينية ثانية لصالح بيت الحاج فقط وهو عقار بوجه العقار 197.

242- عقار فيه 1200 سهم لأرملة المرحوم مخايل جبرايل الخوري والأسهم الباقية لإخوة المرحوم مخايل. حاول الشيعة ومنهم عدنان الحاج وأولاد أخيه مالك وابن عمّه حكمة شراء حصة أرملة المرحوم مخايل بأسعار خياليّة فدفعوا بالمتر 40$ وهو سعر مضاعف إلا أن المساعي نجحت وأفشلت مشروع الشيعة المذكورين واشترى كامل العقار السيد طوني توفيق الخوري ب 20$ للمتر.

ملاحظة: تجدر الإشارة إلى أنه لو لم يكن لإخوة المرحوم مخايل حصصاً وأسهماً في هذا العقار لكان تمّ بيعه دون علم أحد.

685- عقار فيه بيت مؤلّف منطبقتين لعائلة عيسى شيت طابق لسامي شيت وطابق أعلى منه لشقيقه الدكتور عادل شيت، وهذا البيت هو البيت الأساسي والوحيد لإحدى أقدم عائلات المغيري. بسبب خلاف بين سامي شيت وأحد أبناء عائلة الخوري والشجار الدامي الذي حصل بينهما، اختلف سامي مع شقيقه الدكتور عادل الذي كان يحاول تسوية الوضع. في هذه الاثناء سعى علي عبد الله حمدان مع المذكور سامي شيت وتمّكن من إقناعه ببيع طابقه وحصّته في الارض الى العميد نديم حمدان.

بعد ذلك لم يعد الدكتور عادل شيت، المفضل على وقف مار الياس المغيري وعلى الكثير من المعوزين، يدخل بيته رغم تردّده وزيارته دورّيا المغيري، والدكتور عادل ينوي بيع ما له من عقارات وبيت في المغيري.

إنّ العقارات الآتي ذكرها هي كلها في وسط البلدة وعقارات مهمة جدّاً وتقع حول أطراف المدخل الرئيسي للبلدة:

730- عقار كبير كان لبيت جبرايل لحود اشتراه حمد حسين حمدان

302- كان لبيت لحود وقد مسحه بإسمه حيدر عباس الحاج ووضع يده عليه.

294- عودة كبيرة جدّاً كانت لإدوار الطويلة وتمّ بيعها إلى سعد الله وشريف الحاج

295- عودة كبيرة كانت لإدوار الطويلة وتمّ بيعها إلى غسان الحاج

901- كان لبيت جان لحود تمّ بيعه إلى إلهام الحاج شقيقة غسان الحاج

900- كان لبيت جان لحود تمّ بيعه إلى فهيم الحاج ويوسف الحاج

896- عقار كبير جدّاً كان لبيت نعمه من مشمش وتمّ بيعه إلى نجيب (ابراهيم) ومحمد شريف.

897- كان لأحد أولاد واكيم نصر غزير وتمّ بيعه إلى ابن عادل الحاج وهو محاز لنبع أبي سلهب الذي يزوي أبناء البلدة وأراضيها.

705- كان لبيت لحود ومسحه حيدر الحاج بإسمه.

679- كان لبيت عادل شيت وباعه إلى حكمة الحاج

(732- 733- 885- 886- 887) بيع من فارس لحود إلى حكمة الحاج

735- هبة من فارس لحود إلى وقف حسينية المغيري التي تبنى حاليًا

833- كان لـ......... اشتراه حكمة الحاج.

197- كان لوقف الكرسي البطريركي وكان فيه بيت للكرسي البطريركي وهو يقع على اول مدخل البلدة الرئيسي. قايض المختار نبيل الخوري قسم من هذا العقار بأرض تحت الحرش، وقشم آخر ضمّ إلى عقار شريف الحاج عبر تسوية في بكركي.

2- عقارات حاول حزب الله شراؤها

183- كان ملك نجيب الحاج صهر جريس الخوري حاول شراؤه نيازي بدير- إلا أن طانيوس عقل وابن عمه بول قد اشتريا البيت والعقار معًا العقار بقرب كنيسة الرعية.

 

863 + 861 عقارين كبيرين جدّاً ويحيطان بنبع بيت الزين الذي يروي أراضي البلدة، وفي 863 بيت كبير قديم والعقاران يشرفان على البلدة وبينهما عقار لوقف مار الياس وعقارات لوقف سيدة بكركي حاول جاهداً حكمة الحاج وشقيقه غسان شراء العقارين إلا أن مساعيهما باءت بالفشل، حتّى الآن. والعقار هو ملك ابنة عبد الله لحود.

177- لأولاد المرحوم بولس فارس الخوري بيت حائطه على حائط بيت عمّهم المرحوم شاهين الخوري وامام البيت ارض، ويوم دفن المرحوم ميشال ابن شاهين الخوري ذهب حكمة الحاج لمعاينة بيت المرحوم بولس فارس الخوري عمّ ميشال ولشرائه وذلك في 25 آذار 2008. إنّ هذا العمل أثار غضب أخوة المرحوم ميشال فاستدانوا المال واشتروا بيت عمّهم الملاصق لبيت والدهم.

181- بيت وأرض خير الله طانيوس الخوري بعد وفاة خير الله حاول جاهداً العميد نديم حمدان شراء بيته وأرضه، فلم يوفّق واشترى الياس نجا الخوري البيت والأرض. وبعد عملية الشراء عاد العميد نديم حمدان وعرض على الياس المذكور شراء البيت والأرض منه بالسّعر الذي يريده فأبى الياس فعل ذلك.

ملاحظة: هذه البيوت الثلاث هي بقرب بعضها وفي وسط البلدة وقريبة من مار الياس وفي حيّ كل بيوته مسيحيّة، كما أنّ هذه هي حال العقار 183 الذي ذكرناه سابقاً.

734- كان لفارس لحود وسعى حكمت الحاج لشرائه إلا أنّ فادي بطرس الخوري نجح بمساعيه وأفشل عملية البيع واشترى هو العقار.

3- ملاحظات:

إن العقارات 733 732- 885- 886- 887- 735 كلها محازية للحسينية التي تقع على العقار رقم 20، وعلى الطريق والمدخل الرئيسي للبلدة والّي هو في وسط البلدة.

199- الجامع، 197 بيت الكرسي البطريركي

185- رقم عقار كنيسة الرعية مار الياس

 

4- جدول بأرقام العقارات المشترات

رقم العقار المستملك المجموع

195 930- 242- 679- 732- 733- 833- 885- 886- 887 حكمة الحاج 10

302 حيدر عباس الحاج 1

900 فهيم الحاج ويوسف الحاج 1

901 إلهام الحاج شقيقة غسان الحاج 1

294 سعد الله وشريف الحاج 1

897 عادل الحاج 1

295 غسان الحاج 1

195 شريف الحاج 1

685 العميد نديم حمدان 1

278 وجده محمد حمدان 1

125 محمد عباس حمدان 1

730 حمد حسين حمدان 1

242 عدنان الحاج وأولاد أخيه مالك 1

896 نجيب (ابراهيم) ومحمد شريف 1

735 وقف حسينية المغيري 1

المجموع العام 24

الأراضي باللون الزهري : أراض بيعت لحزب الله

الأراضي باللون الأصفر : حاول حزب الله شرائها ولم ينجح

19 تشرين الأول/10

موقع الكتائب