فتنة بثلاثة رؤوس

النائب مصطفى علوش (*)

 

"وأحرَّ قلباهُ ممن قلبُهُ شبمُ ومَن بجسمي وحالي عندهُ سقمُ" (المتنبي)

 

في الميثولوجيا اليونانية، يحرس العالمَ السفلي مسخ اسمه "كيربيروس" وهو أحد الأبالسة، وتصوره بعض الأساطير في شكل كلب مثلث الرؤوس يمتد ذنبه بشكل ثعبان، وتغطي جسمه مجموعة من الثعابين تعبيرا اضافيا عن الخبث والخطورة. مهمة هذا المسخ أن يمنع دخول الأحياء إلى العالم السفلي وأن يمنع خروج الأرواح المعذبة منه.

 

لا شك في أن المجتمع العربي، الذي عجز في السابق ويعجز الآن عن القيام بأي إنجاز يعتز به في ملف المواجهة مع إسرائيل، أصبح مأخوذاً ببروبغندا المقاومة التي يتزين بها أفراده من مثقفين وغير مثقفين قناعا يغطون فيه الفشل والعجز.

 

وهكذا كان حال ألمانيا المهزومة بين الحربين عندما تمكن "أدولف هتلر" وعقيدته النازية من اجتياح عقول الشعب الالماني وتنويمه مغناطيسياً على طريقة "فرويد"، حتى أصبحت شعارات الحركة النازية مثل كلمة سرّ تُدخل عقول، من هم معروفون بأذكى الشعوب، في شلل ليقودهم أحد صعاليكهم.

 

وها هي شعوبنا اليوم تنقاد تحت شعار "المقاومة" وتنجر إلى تأييد آلي لكل الجرائم التي ترتكبها مجموعات تجعل من هذا الشعار غطاء لمشاريعها المختلفة.

 

وبنفس الطريقة التي اتهم واضطهد النازيون اليساريين والشيوعيين واليهود والمفكرين الانسانيين وعموم من هم غير نازيين وكل من لم يؤمن بقدسية "الامبراطورية الرومانية المقدسة"، على أساس انهم خونة وأعداء الأمة الجرمانية، تقوم الآن بروبغندا حزب الله بالترويج للعدوان وتبريره من خلال وصم كل من يعارضه بالسياسة بالعمالة للولايات المتحدة وإسرائيل، وما "ليالي الكريستال" اللبنانية في 7 ـ 8 ـ 9 أيار، واستمرار مسلسل الترهيب اليومي المتنقل، إلا نتائج مسار هذا الحزب على طريق تحقيق "امبراطورية الولي الفقيه المقدسة".

 

مع أن قناعتي الشخصية هي أن مشروع "ولاية الفقيه" في أساسه هو محاولة لتوحيد المسلمين تحت قيادة سياسية ودينية واحدة، بغض النظر عن توجهاتهم المذهبية، ولكن وقائع الأمور على مدى العقدين الماضيين أثبتت انّ المسار الذي يعتمد في أساسه على توجهات فقهية شيعية، حاول الإفادة من "أبلسة" الفكر الديني السنّي، خاصة بعد بروز الفكر "القاعدي" في أواخر التسعينات.

 

فطرح التوجه الشيعي بديلا منافسا في العالم الإسلامي، يمكنه الإفادة من دعم أو تغاضي الغرب عنه لتحقيق مكاسب مرحلية تتمثل في بناء الهلال الشيعي جغرافياً، على طريق تمدده من خلال نجاحاته "المقاوماتية" والنووية ليهيمن عاجلاً أم آجلاً على كل العالم العربي ومن بعده الإسلامي.

 

الرأس الأول للفتنة:

لا شك في أن هذا التوجه قد أثبت نجاحه في أفغانستان والعراق ولكن الوضع في لبنان مختلف بشكل واضح، فعلى الرغم من المحاولات التي نفذها النظام السوري وأبرزها في أحداث الضنية سنة 2000 ومن بعدها مجموعات البقاع العقائدية، فإنه كان من الواضح صعوبة إقناع الغرب "بأفغنة" سنّة لبنان، خاصة بوجود زعيم مثل رفيق الحريري تمكن من تظهير لبنان بشكل عام وسنته بشكل خاص على انهم بعيدون كل البعد من فكر وتصرف القاعدة.

 

لقد شكل حضور رفيق الحريري المحلي والعالمي أحد العوائق الحقيقية في وجه تحقيق حلم الهلال الشيعي، لذلك فقد كان اغتياله عملية تلاقٍ لمصالح بين الساعين لاستمرار الهيمنة على لبنان والساعين إلى ضمّه إلى الهلال الشيعي.

 

لقد كان متوقَعا أن يفقد السنّة الرشد بفقدانهم قيادتهم، وأن يستغرقوا في ردود فعل فوضوية تؤدي إلى تشرذمهم ولجوء بعضهم إلى منطق التطرف بما يبرر الحاجة إلى استمرار الوجود السوري فيه، وتاليا إلغاء مفاعيل القرار 1559 من جهة، وإلى استمرار التغاضي عن تمدد الهلال الشيعي إلى لبنان من جهة ثانية.

 

وقد كانت النصائح الغربية لنواب المعارضة يومها بأن "يتأقلموا مع الواقع". ولكن المفاجأة كانت اصطفاف السنّة مع المسيحيين في إطار منطق التمسك بلبنان وبالوسطية والديموقراطية بدل اللجوء إلى التوجهات المتطرّفة وهذا ما شكل أولى إحباطات المشروع السوري الإيراني.

 

الرأس الثاني للفتنة:

لا يمكن لأحد أن يمر على مسألة "فتح الاسلام" وحجمها وتداعياتها من دون العودة إلى عبارة "المخيم خط أحمر" التي شدّد عليها السيد حسن نصرالله ليردع قيادة الجيش اللبناني عن التعامل بالقوة مع هذا الوضع.

 

وقد يخال لبعض السذّج ان حالة "فتح الاسلام" ذات الشعارات المتطرفة السنّية تشكل خطراً عقائدياً وعسكرياً على "حزب الله"، ولكن ما سرّ محاولة نصرالله حماية هذه المجموعة من هجوم الجيش اللبناني برغم حجم الجريمة التي قامت بها هذه المجموعة بحق أبنائه.

 

الواقع هو أن وجود هذه المجموعة التي أنشأتها المخابرات السورية في وسط المناطق السنّية، يدخل في صلب الاستراتيجية التي يعتمدها التحالف السوري الإيراني.

فمن الناحية السياسية والاقتصادية والعسكرية فإن هذه المجموعة تمكنت من إشغال الساحة السنّية لأشهر طويلة، كادت أن تدخلها في فتنة كبرى لولا بعض الأخطاء التي وقعت فيها مجموعة "فتح الاسلام" فوضعت سنّة الشمال بأجمعهم في مواجهتها. وكان المطلوب من هذه المجموعة أن تشكل عائقاً في مواجهة احتمال تشغيل مطار رينيه معوض وربما مرفأ طرابلس في حال وصلت الحاجة إلى استخدامهما بدائل لمطار رفيق الحريري ومرفأ بيروت.

 

أما من ناحية اخرى فإن استشراء هذه الظاهرة كان سيؤدي إلى تأكيد تأصل فكر ونهج القاعدة في الأوساط السنّية.

ومن البديهي على هذا الأساس أن يساعد هذا الواقع إلى تدعيم أوضاع التحالف السوري الإيراني في هذه المواجهة. لقد أفشلت هذه المحاولة من خلال المعركة الطويلة التي انتصر فيها الجيش وكان معظم شهدائه سنّة.

 

الرأس الثالث للفتنة:

أما غزوة "حزب الله" فقد تكون رأس الفتنة الثالث. فمن خلال اجتياح بيروت ومحاولة إهانة السنّة بشكل عام، فإن هذه السياسة قد تؤدي إلى جنوح قسم منهم نحو التطرف وتبني توجهات أصولية مشابهة لمنطق تنظيم القاعدة، وبهذه الطريقة يعاد تظهير دور التحالف "السوري الإيراني" كحليف طبيعي للغرب في مواجهة "التطرف السنّي".

 

ويعود اليوم ليظهر شاكر العبسي من جديد في محاولة لتبرير تحليل دم السنّة من باب الإرهاب من جديد وهذا ما يجب أن يدعوهم إلى الوعي بأن الدعوات المشبوهة لن تتوقف عن طرق بابهم فالفتنة بثلاثة رؤوس تأتي بألف لبوس ولبوس.

 

إن الوسيلة الوحيدة لمواجهة هذا المخطط هي بالتزام منطق التمسك بالوسطية الدينية والتمسك بمبادئ ثورة الأرز بشكل نهائي لا رجوع عنه، وهذا هو الكفيل الوحيد بإحباط رؤوس الفتنة مهما تعددت.

 

**نائب لبناني عضو في كتلة "المستقبل"

عن جريجة المستقبل - الجمعة 13 حزيران 2008