الطفيلي أكد أن المطلوب دولة واحدة بقرار واحد: نصرلله هو منفذ السياسة للسيد الخامنئي في لبنان ولا يحيد عنها قيد انملة

وكالات - 2007 / 1 / 27

 إعتبر الامين العام السابق لـ "حزب الله" الشيخ صبحي الطفيلي أن "وجود دولتين يؤدي إلى فتنة، ودولة واحدة بقرار واحد هي المطلوب"، مشدداً على أن "الخلاص بفصل المشكلات الداخلية عن مشكلات المنطقة الإقليمية والدولية". وتوجه إلى اللبنانيين بالقول: "عودوا إلى رشدكم وفكروا ملياً قبل أن تخرجوا إلى الأزقة وتحملوا البنادق والعصي وتباشروا الفتنة التي ستأكل الجميع".

 

كلام الطفيلي جاء في مؤتمر صحافي عقده في عين بورضاي، قال فيه: " ما كنت اظن اني سأجلس يوما لأخاطب اهلي وأبنائي في ظل محنة قاسية كالتي نحن فيها. لقد انفجر البركان، بركان الغرائز والاحقاد والدمار والنار وبدأت الجثث توزع على المناطق والبلاد، وعويل النساء يترجع من الدور والمقابر، والنفوس مشحونة، وتحولت الناس كذئاب كاسرة، الكل يزأر على الكل وأي كلام غير هذا مجانب للحقيقية والكل يعرف ذلك. ومسؤولية كل واحد منا في هذه المحنة، وهنا اخاطب كل لبناني في اي موقع كان، ان يتصرف كرب عائلة اخذت النار بيته واطفاله وعليه ان يسرع لينقذ اطفاله واخماد الحريق.

 

وفي المناسبة اتصل العديد بعد معرفتهم انني سأعقد مؤتمرا صحافيا ليقولوا لي: ليس الوقت المناسب لأن أتحدث لأن الشيعة موحدون اكثر من اي وقت. الكل يعرف اني طعنت بكل نصال الغدر وأنا مؤسس المقاومة ومع هذا اوجه خطابي لكل غيور وكل لبناني وأنا كنت ولا زلت الاحرص على وحدة الصف.

 

بالمناسبة، وفي خضم ما يعيشه اخواننا في العراق من محنة، نصحت بعض العراقيين وكنت اسمع على وسائل الاعلام بعض زعماء السنة ينتقدون ما يفعله الشيعة وبعض الشيعة ينتقدون ما يفعله السنة، قلت لهم يا اخواني هذا الانتقاد هو جزء من الفتنة، حينما ينتقد السني الشيعة والعكس، هذا عمل تحريضي مثل الذي يطلق النار او يحمل حجرا او يكسر او ما شابه ذلك.

 

تنتقد الطرف الآخر وأنت من هذا الطرف وتحرض جماعتك وتهيجهم. الصح انه حينما يخطئ السني ينتقد من قبل السنة وحينما يخطئ الشيعي ينتقد من قبل الشيعة. هذا اخماد للفتنة وهنا حينما اجلس امامكم الآن واخاطب جماعة 14 اذار باعتباري انا شيخ شيعي امين عام سابق لحزب الله ومؤسس المقاومة فمن الطبيعي ان اكون محسوبا على محور 8 اذار فحينما اهاجم 14 اذار وأنتقدهم انا لست اكثر من حامل عصا او حجر او حارق دولاب او شاتم على وسيلة اعلامية، أي انا جزء من التحريض، او جزء من فتنة، ومن وقود الحرب القائمة. لن انفع، فانا سأحرض الشيعة، وكذلك الطرف الآخر من المسيحيين او السنّة. انا سأوجه خطابي بشكل مباشر لشريحتنا الشيعية بشكل واضح، انا لست هنا وكأن الاخطاء عند الشيعة والآخرون لا اخطاء لهم، فالاخطاء عند الجميع والعيوب عند الجميع لكن انا من موقعي يجب ان اوجه نقدي للشيعة كما يجب ان يكون هناك آخرون من الطوائف الاخرى يوجهون نقدهم ويستغيثون ويصرخون في وجه الآخرين حتى نستطيع ان نخمد الفتنة. وأتمنى ان نجد عند السنّة وعند المسيحيين وعند الجميع اطراف عقلاء يحاولون اخماد الفتنة.

 

اليوم الجميع يشعلون النار، الجميع يحرقون البلد، والوضع في لبنان بات أسوأ بكثير جدا من عام 1975، وأنا بتصوري اذا لا سمح الله لم نتمكن من اطفاء النار واستمرت سيكون حريقها اعظم اثرا ومدمرا اكثر بكثير من عامي 75 و76. من هنا ابدأ بتوجهي الى اهلي اللبنانيين جميعا وخصوصا الى اخواني الشيعة وبالاخص الى ابنائي البررة في المقاومة الاسلامية الاعزاء الذين اضحي بحياتي في سبيلهم.

 

هناك مجموعة من النقاط سنتناولها في هذه الايام الصعبة. الموضوع الاول هو تعديل الوزارة. نرى اليوم اعتصامات واضرابات وشل البلد وقتلى ودمار واطلاق نار وحرائق تحت عنوان مشكلة عدد وزراء الشيعة والثلث المعطل والضامن، هل حقيقة مطلب تعديل الوزارة يستحق كل هذه الفتنة؟ دمّر البلد، والوزارة مهلتها تنتهي بعد بضعة أشهر اي حتى نهاية ولاية رئيس الجمهورية، وهذا يعني انه يجب ان نصبر الى ذلك الوقت. اوجه خطابي الى الشيعة، لاقول أن ما حصل في بيروت امس الأول هو متطور جدا عن الذي جرى عام 1975 في عين الرمانة. آمل ان يفكر الجميع بهدوء بعيدا عن الاستفزاز والعصبيات العائلية والقبلية والطافية والمذهبية، بالامس القريب اجريت انتخابات في لبنان واعطيت الغالبية الوزارية الى 14 آذار تحت عنوان تحالف 14 و 8 آذار، وحينما سئل احدهم لم فعلت هذا قال ليس مهما، انا أسأل اذا كان ليس مهما ان تكون لهم زيادة في الوزارات فماذا نفعل اليوم خصوصا بين الشيعة والسنة؟

 

هذا يعني انكم اخطأتم ويجب ان نحاسبكم لانكم اخذتم البلد الى حرب وهلاك مدمر. انا أخاطب اليوم من موقع الغيور على كل طفل وامرأة في لبنان وليس من موقع المتشفي، هذا أمر خطير ويجب ان نحاسبكم.

بعضهم تقدم باعتذار معين، وأعتبر انهم كانوا متفقين لكنهم غدروا بهذا الاتفاق وطعنوا وغدروا به. فلنكن منصفين وعادلين، الحقيقة ان احدا لم يطعن بأحد. الكل يعرف الكل، فجماعة 14 اذار قبل الانتخابات النيابية وقبل الوزارة وبعدها واضحون: هم اصدقاء وحلفاء الاميركيين والفرنسيين والسعودية، والأمر الثاني انهم يريدون المحكمة الدولية كيفما كان. وفي موضوع سلاح المقاومة هم قالوا: نحن نريد نزع سلاح المقاومة ولكن ليس بالقوة والحرب الاهلية، بل بالسياسة والحوار. وحزب الله كان واضحا، وقال في شكل واضح وصريح: سنقطع ايدي ورؤوس كل مَن يفكر ان يمد يده الى سلاح المقاومة.

 

الطعن كان وجها الى وجه وليس في القفا. كل انسان تكفيه عيوبه وعنده مشكلاته ووضعه واضح. وبالمناسبة، حينما تحالفوا في الانتخابات عام 2005 اذكر ان الاخ السيد حسن ذكر بشير الجميّل بإجلال واحترام في احدى خطبه، ورفع شعاره "10452". وقلت الحمد لله بدأ اللبنانيون يخرجون الى بناء دولتهم. لنعمّر بلدنا يجب ان نتعاون ونحن لبنانيون مسيحيون ومسلمون ومشارب وأحزاب، وكلنا يمكن وضعنا في الجيبة، وها هم اللبنانيون

 

يخرجون الى بناء دولتهم ويؤسسون لعمل سياسي محترم وقد جمعت مصالح البلد المتباعدين، وهو امر يشكرون عليه. واجتمعوا في لائحة واحدة: مرشح حزب الله ومرشح القوات اللبنانية. واليوم اسمع ان هؤلاء عملاء لاسرائيل واعداء. فهل هؤلاء شركاؤنا في الوطن والنيابة والوزارة، ونشكل وإياهم تحالفا انتخابيا وسياسيا واحدا، او انهم عملاء وأعداء؟ ثم كيف يبنى البلد في ظل هذا النوع من الغزل والشجار المؤلم والمحزن؟ ان سياسة كهذه خطيرة على مستقبل لبنان وأجياله. ثم قالوا نحن نحارب هذه الوزارة لأنها وزارة فيلتمان، وفيلتمان اميركي اي انها وزارة اميركا. اميركا فعلت بنا ما فعلت، قتلت ما قتلت، تاريخها مع الشرق الاوسط دامٍ، وهذا صحيح، ونحن نصفق لكل مَن يقف في وجه اميركا. واذا كانت وزارة اميركا، فهذا امر جدير بالاهتمام.

 

لكن السؤال هو: اليس لفيلتمان وزارة في العراق؟ زلماي خليل زاد، السفير الاميركي في العراق، اليست لديه وزارة؟ وهو متحكم بالوزارة هناك اكثر بكثير من تحكم فيلتمان بوزارة لبنان. فلماذا وزارة فيلتمان بالعراق، وزارة الاحبة والاصحاب والحلفاء، ووزارة فيلتمان في لبنان يجب ان ندخل الشيعة والسنّة في حرب دموية ضدها؟ ثم، نحن نعرف، وانا امين عام سابق لحزب الله ومؤسس المقاومة وحزب الله، اي انني اتكلم ولا يستطيع احد ان يتكلم ويقول هذا صحيح وهذا غير صحيح. فاذا فكر احد بالمناقشة في ما اقول اعتقد ان كل اللبنانيين يعرفون انه يكذب. الاخ السيد حسن هو منفذ السياسة للسيد الخامنئي في لبنان، ولا يحيد عنها قيد انملة، والسيد عبد العزيز الحكيم ايضا منفذ سياسة السيد الخامنئي في العراق ولا يحيد عنها قيد انملة السيد عبد العزيز يذهب الى واشنطن في الامس القريب ويطلب من بوش مباشرة ابقاء الجيش الاميركي في العراق، 150 الف جندي اميركي يذبحون الشعب العراقي، كنا نغضب من صدام وما يفعل واليوم الكثيرون يترحمون على ايام صدام، فهو يطلب من بوش ان يبقى الجيش العراقي ويدعم وزارة فيلتمان في العراق وحصول تحالف ونحن هنا اخذنا لبنان الى الدمار والخراب، الناس تقتل في الشوارع. تحت عنوان مواجهة اميركا، اعتقد ان كل من يفكر يدرك ان الامر ليس منطقيا، وان الموضوع ليس موضوع اميركا. وهنا ايها الاخوة انا احذر واخاطب اهلي واخواتي والاحبة في المقاومة الاسلامية، وعلى الجميع ان يدركوا، واكرر الآن انا اوجه خطابي للشيعة هذا لا يعني ان الآخرون منزهون انبياء، واتمنى على آخرين ان يقفوا ويواجهوا ويخططوا كما اخطط انا في الساحة الشيعية سياسة واحدة للسيد خامنئي في لبنان ستدمر لبنان تحت عنوان "عداوة اميركا" وفي العراق ستدمر العراق تحت عنوان "التحالف مع اميركا" وهذان امران خطيران لا يمكن للمرء ان يفقههما. وليس صحيحاً ان السياسة في لبنان منفصلة عن ايران والعراق.

 

المسألة لا يبدو انها مسألة "اميركان" قد يكون الموضوع صراع سني - شيعي وكل لديه تحالفاته، والواقع ان السنّة والشيعة في لبنان والعراق سيخسرون والكاسب الوحيد الاميركي. الآن يدمر العراق والمذابح رهيبة والكل خاسر. ولبنان كذلك والمستفيد الوحيد الاميركان. هذا الامر خطير، عودوا الى رشدكم، ارجوكم استغيث بكم، اجلسوا وفكروا واذا رأيتم صواب ما اقوله ارفعوا اصواتكم وقولوا لا للغلط.

يقال: إطمئنوا لن ندخل الحرب حتى لو سقط الف قتيل شيعي. انا اودّ القول هنا ان هؤلاء الذين جيّشوا الناس خلقوا هذا المناخ الموبوء والنجس وتحفّزت كل الغرائز ونسينا كل انسانيتنا. غدا في ساحة رياض الصلح وساحة البرج اذا انفجرت سيارتان مفخختان وتلاشت الضحايا والاشلاء والدم، وبعد غد سيارة امام مسجد في طرابلس وامام مسجد في عائشة بكار في بيروت وبعدها في صيدا وفي صور والنبطية، اين سيبقى عقل؟ اين سنذهب؟ اهل العقل لن يبقى لهم مكان، واهل الحكمة لن يبقى لهم مكان، في العراق يا إخوان الكثير من اهل الحكمة ومن اهل العقل واكثر من عندنا بكثير ولكن امام بحر الاشلاء والدماء لا سلطة لهم، اختنقوا. لندرك ماذا نفعل وبأي نار نلعب وما هو السبب؟ فحتى الآن لم نعرف سببا، وزارة؟ اختلاف على وزير؟ امر لا يصدق، بغض النظر عن كل شيء يمكن ان البعض لا يدرك الامور، وهو مستعد للدخول في اي حرب وتحت اي عنوان، وهنا اريد ان ادعو الى نسيان هذا الامر.

 

الشيعة يا إخواني اقليات صغيرة متنافرة في بحر واسع في العالم الاسلامي ومن مصلحتهم ان يتوحدوا مع المسلمين الباقين وان يتآلفوا ويقرّبوا البعيد ومن مصلحة اطفالهم ونسائهم ورغيف الخبز ان نجتمع مع السنّة لا ان نتفرّق او نتخاصم او نتذابح. وعلى كل امرئ ان يفكر، ومن يريد ان يشعل حرب نار سنية - شيعية هم الاميركيون، ففي الامس تحدث بوش عن الموضوع الشيعي وعن السنة والشيعة، وقبله تحدثت وزيرة خارجيته، ووزيرة خارجية اسرائيل وقبلها بعض زعماء العرب، وهناك مشروع فتنة سنية - شيعية ونحن شركاء فيه وهذا يعني اننا شركاء في مشروع اميركي. هذا امر خطير جدا وحرام شرعا وانني من موقع الفقه احرم بكل الوضوح الشرعي اي اذى يلحقه مسلم لمسلم سواء كان سنيا او شيعيا، ويحرم قتل السني وقتل الشيعي ويحرم الاقتتال. القاتل والمقتول في النار، هذه الفتنة امرنا ان نهرب منها ونفرّ فالدعوة الى الفتنة هو كلام شيطان.

 

واتوجه ايضا الى خطباء مجالس التعزية والى المتولين لهذه المجالس ان لا تتحول هذه المجالس الى مجالس فتنة، فالامام حسين قتل في سبيل وحدة المسلمين دفاعا عن كل طفل وهو لم يقتل لأجل الفتنة واتمنى ان تكون مجالس التعزية مجالس موحدة وجامعة للشمل وليست مفرّقة او لبث الفتن بين المسلمين وعلى المستعمين في هذه المجالس ان يلفتوا نظر القرّاء الى هذا الامر، فلا يجوز استخدام منبر الحسين لخدمة اميركا ولإضعاف المسلمين ولتفريق صفوفهم وللدعوة الى الاقتتال الداخلي.

 

واوجه كلامي في المناسبة ايضا الى كل وسائل الاعلام وخصوصا تلفزيوني المستقبل والمنار، إفسحوا في المجال لكلمة حق فأيها المسؤولون إتقوا الله، في دماء المسلمين.

يتم الحديث عن ان النزاع ليس وزارة بل هو حول المحكمة وكل شيء ممكن. فالقرآن الكريم يقول "ولكم في القصاص حياة". في الجرائم اذا لم كان هناك قصاص تدمّر الحياة ولا بد ان يكون هناك قصاص ليس دفاعا عن الميت بل عن الاحياء ودفاعا عن الابناء وعن مشاريع القتلى القادمين. فالمحكمة ضرورية للمستقبل وللمجتمع والعيش ولا يجوز ان يترك القاتل. وانا لا اقبل الا بالقانون والمحكمة فإذا كنت بريئا على الجميع ان يعلن براءتي، وانا اطالب بالمحكمة ليس فقط لمقتل الحريري بل لكل جريمة ترتكب في لبنان، فالمحكمة اساسية وهنا استغرب، فالرئيس السنيورة لا يحق له ان يعطل القوانين وانا اطالبه بإجراء القانون ضدي اليوم، في محكمة عادلة، واعتبره معتديا عليّ، نحن بحاجة الى محكمة توصلنا الى الحقيقة، تعاقب المذنب، ومن يوصلنا الى المحكمة والى الحقيقة ومن يعاقب المجرم، سواء كانت محكمة دولية او غيرها فهذا الامر يحتاج الى بحث والى جلوس وتفاهم ولهذا ادعوهم لأن يجلسوا ويتفاهموا لا ان يتعاركوا.

 

وحسب قناعتي فإن اي تكريم يقدم الى شهداء المقاومة هو دون حقهم، هؤلاء الابرار الذين رفعوا رأس الامة واعزّوا قرآنها وقدسها قديما وحديثا. فحرب تموز هذه يمكن ان تكون مفصل ما بين تاريخين ومدرسة ويمكن للمؤسسات العسكرية العربية وغير العربية والاسلامية والمسؤولين السياسيين أن يجلسوا ليبنوا على هذه الحرب المستقبل السياسي والعسكري للصراع مع العدو الاسرائيلي. ونحن نقاتل لتحرير قدسنا وارضنا، لا لمشاريع لا علاقة لها بالقدس، فالامة العربية قاتلت كثيرا باسم القدس، ونحن لا نريد ان نفتح مشاريع سياسية، وشباب المقاومة لا علاقة لهم بها.

 

القرار السياسي يجب ان يكون خدمة للقدس ولقضايانا.

اما ان نستخدم الساحة في لبنان وبندقية المقاومة لمشاريع لا علاقة لها بالقدس، فأعتقد ان اول مَن يجب ان يرفضها هم شباب المقاومة. وأنا لا اريد ان افتح سجلات، فلدي سجلات ماضية كثيرة في هذا الميدان وصراع حاد بيني وبين بعض مواقع القرار لأجل هذا السبب.

 

وجزء كبير من معاناتي وما انا فيه اليوم هو هذه المسألة التي كانت مثار نزاع وخلاف شديد سابق. انا مع المقاومة وسلاح المقاومة ويجب ان يبقى سلاح المقاومة. قوة لبنان في قوته وليس في ضعفه لكن لا يمكن، واي انسان يفكر في شكل منطقي يجد الامور كما اقول، لا يمكن ان تقوم دولة في لبنان وهناك مركزي قرار منفصلين لسلاحين، اي ان هناك دولتين. هناك دولة المقاومة بسلاحها وهي منفصلة تماما عن دولة لبنان بسلاحه.

 

وجود دولتين يؤدي الى فتنة، ودولة واحدة بقرار واحد هي المطلوب. والحل ليس بنزع سلاح المقاومة كما يقول البعض بل بجعل سقف سياسي واحد لكل السلاح، ضمن خطة تخدم لبنان ومصلحته وتحرير البلاد وعزة كل مواطن. وحفظ المقاومة ضمن استراتيجية وسياسة وقرار سياسي موحد يطمئن له جميع اللبنانيين. وأعتقد ان هذا ليس مستحيلا. وهنا آمل في ان يعود الجميع الى طاولة الحوار ويخرجوا من الشوارع ويوقفوا الشتائم عبر وسائل الاعلام، وأن يسقطوا كل ابواق الفتنة، وأن يجلسوا كما يجلس كل العقلاء والحكماء والمصلحون ليفكروا ولا يخرجوا من طاولة الحوار لا بيوم ولا بعشرة ولا بمئة. لا نريدهم ان يخرجوا الى الساحات والى دمار البلد. دمار البلد اهم من كل شعاراتهم، واهم من كل الاهداف التي يعلنونها.

 

اما في موضوع باريس - 3، فالدعم والمساعدات لا احد يقول لا اريدها، لكن نحن مجروحون. هذا الدعم عادة ينهب، فاذا كان هذا الدعم جاء لينهب لا نريده، فلن يبقى منه سوى الضرائب التي لا نستطيع تحملها. لا نريد ضرائب ولا فسادا ماليا. والخلاص بفصل المشكلات الداخلية عن مشكلات المنطقة الاقليمية والدولية. كل انسان هنا ليترك اصدقاءه وحلفاءه خارج حدود لبنان ولنجلس لنحل مشكلاتنا الداخلية. اما اذا اردنا ان نشبك ما بين المصالح الدولية والمصالح الاقليمية فنحن الى مزيد من الدمار والخراب والفتن والحروب.

 

وآمل ان يسرعوا في وضع نظام انتخابات جديد لأنه الاساس ويعالج المشكلات. فالانتخابات الماضية كلها سرقت، وآمل ان يبعدوا الملفات الخطيرة والحساسة عن مجلس الوزراء وليحولوا الملفات هذه الى مجلس خاص معين، وليتركوا لمجلس الوزراء ادارة البلد. عودوا الى رشدكم وفكروا مليا، قبل ان تخرجوا الى الازقة وتحملوا البنادق والعصي وتباشروا الفتنة التي ستأكل الجميع.

* يلاحظ غياب تلفزيون المنار في حين تلفزيون المستقبل موجود، فما تعليقك؟

- نحن دعونا وبلّغنا ونشرنا الامور في وسائل الاعلام حتى يعرف الجميع، وهناك كثر اتوا دون دعوة.

* حملتم المعارضة عامة وحزب الله خصوصا الكثير من التبعات، فهل من دوافع سياسية وراء ذلك؟

- اكيد هناك دوافع سياسية. انا كنت واضحا بأن هناك اخطاء من كلا الطرفين. لكن انا حينما انتقد طرف 14 اذار ازيد في الفتنة اشتعالا. انا اريد ان اطفئ الفتنة، فعليّ ان اوجه انتقادا لجماعتي. انا شيعي ومن حزب الله ومعمم، ومن هنا اخاطب اهلي والفت نظرهم الى اخطائهم واتمنى ان يوجد في صفوف الآخرين من هو مثلي.

* هل اطلعتم على نص المحكمة الدولية التي اكدتم على ضرورة تشكيلها؟

- انا لم اطالب بمحكمة دولية، بل اطالب الفريقين بالجلوس لدراسة الموضوع. وحسب قناعتي مَن لا يقبل الدراسة يعمل لخلق كارثة.

* قلت بأن السيد حسن نصر الله ينفذ سياسة ايران، فهل هذا مفيد؟

- هل من المفيد ان يتذابح السنّة والشيعة في لبنان؟ انا اعالج مشكلة. المريض في الارض ويجب ان ننقذه ولبنان بأسره يحترق. انا ابي اذا اراد ان يسيء للمسلمين والناس اجمعين احاربه وأقف ضده. اكون خائنا اذا سكتت عنها وهي غدر بالمسلمين والشيعة وشباب حزب الله.