المنسقية
العامة
للمؤسسات
اللبنانية
الكندية
أحد
شفاء الابرص/عربي
وانكليزي
اعداد وجمع/الياس
بجاني
الأحد
الثاني من الصوم
الكبير : أحد
شفاء الأبرص
إنجيل
القدّيس مرقس01/من35حتى45/"
قَامَ
يَسُوعُ
قَبْلَ
طُلُوعِ
الفَجْر،
فخَرَجَ
وذَهَبَ إِلى
مَكَانٍ
قَفْر، وأَخَذَ
يُصَلِّي
هُنَاك. ولَحِقَ
بِهِ سِمْعَانُ
وَالَّذين
مَعَهُ، ووَجَدُوهُ
فَقَالُوا
لَهُ:
«أَلْجَمِيعُ
يَطْلُبُونَكَ».
فقَالَ لَهُم:
«لِنَذْهَبْ
إِلى مَكَانٍ
آخَر، إِلى
القُرَى
المُجَاوِرَة،
لأُبَشِّرَ
هُنَاكَ أَيْضًا،
فَإِنِّي
لِهذَا
خَرَجْتُ». وسَارَ
في كُلِّ
الجَلِيل،
وهُوَ يَكْرِزُ
في
مَجَامِعِهِم
وَيَطْرُدُ
الشَّيَاطِين.
وأَتَاهُ
أَبْرَصُ
يَتَوَسَّلُ
إِلَيْه، فجَثَا
وقَالَ لَهُ:
«إِنْ شِئْتَ
فَأَنْتَ قَادِرٌ
أَنْ
تُطَهِّرَنِي!».
فتَحَنَّنَ
يَسُوعُ
ومَدَّ
يَدَهُ
ولَمَسَهُ
وقَالَ لَهُ:
«قَدْ شِئْتُ،
فَٱطْهُرْ!».وفي
الحَالِ
زَالَ عَنْهُ البَرَص،
فَطَهُرَ. فَٱنْتَهَرَهُ
يَسُوعُ
وصَرَفَهُ
حَالاً، وقالَ
لَهُ:
«أُنْظُرْ، لا
تُخْبِرْ
أَحَدًا
بِشَيء، بَلِ ٱذْهَبْ
وَأَرِ
نَفْسَكَ لِلْكَاهِن،
وَقَدِّمْ
عَنْ
طُهْرِكَ مَا
أَمَرَ بِهِ
مُوسَى،
شَهَادَةً
لَهُم». أَمَّا
هُوَ
فَخَرَجَ
وبَدَأَ
يُنَادِي
بِأَعْلَى
صَوْتِهِ
ويُذِيعُ
الخَبَر،
حَتَّى إِنَّ
يَسُوعَ لَمْ
يَعُدْ
قَادِرًا
أَنْ يَدْخُلَ
إِلى
مَدِينَةٍ
عَلانِيَة،
بَلْ كانَ يُقِيمُ
في الخَارِج،
في أَمَاكِنَ
مُقْفِرَة،
وكانَ النَّاسُ
يَأْتُونَ
إِلَيْهِ
مِنْ كُلِّ
مَكَان.
تعليق على
الإنجيل
الطوباويّة
تيريزيا الكالكوتيّة
(1910-1997)، مؤسّسة
راهبات
مرسلات
المحبّة
كتاب
"الطريق
البسيط" ص 79 /"فَمدَّ
يسوعُ يَدَه
فَلَمَسَه"
في
أيّامنا هذه،
نجد أنّ المرض
الأكثر فتكًا
الذي يضرب
الغرب ليس السلّ
أو البرص، بل
هو شعور المرء
بأنّه مهمل،
وغير محبوب
ومتروك. نحن
بارعون في
معالجة أمراض
الجسد من خلال
الطبّ، لكنّ
العلاج
الوحيد
للوحدة
والبؤس
واليأس، ما هو
إلاّ الحبّ. يموت
الكثيرون في
هذا العالم
نتيجة
افتقارهم إلى
لقمة الخبز،
لكنّ عددًا
أكبر بكثير
يموت نتيجة
افتقاره إلى
الحبّ. في
الغرب، هنالك
نوع آخر من
الفقر، ليس
فقر الوحدة
فحسب، بل هو فقر
الروحانيّة. ونجد
جوعًا إلى
الحبّ كما نجد
أيضًا جوعًا
إلى الله.
رِّسالة
أحد الأبرص
(روم 6/12-23)
إِذًا
فَلا
تَمْلِكَنَّ
الـخَطيئَةُ
بَعْدُ في
جَسَدِكُمُ المَائِت،
فَتُطيعُوا
شَهَوَاتِهِ. وَلا
تَجْعَلُوا
أَعْضَاءَكُم
سِلاَحَ
ظُلْمٍ لِلخَطِيئَة،
بَلْ
قَرِّبُوا
أَنْفُسَكُم
للهِ
كَأَحْيَاءٍ
قَامُوا مِنْ
بَيْنِ الأَمْوَات،
واجْعَلُوا
أَعْضَاءَكُم
سِلاحَ بِرٍّ
لله. فلا
تَتَسَلَّطْ
عَلَيْكُمُ
الـخَطِيئَة،
لأَنَّكُم
لَسْتُم في حُكْمِ
الشَّرِيعَةِ
بَلْ في
حُكْمِ النِّعْمَة.
فَمَاذَا
إِذًا؟ هَلْ
نَخْطَأُ
لأَنَّنَا
لَسْنَا في
حُكْمِ
الشَّرِيعَة،
بَلْ في
حُكْمِ النِّعْمَة؟
حَاشَا! أَلا
تَعْلَمُونَ
أَنَّكُم
عِنْدَمَا
تَجْعَلُونَ
أَنْفُسَكُم
عَبيدًا
لأَحَدٍ
فَتُطيعُونَهُ،
تَكُونُونَ عَبيدًا
للَّذي
تُطيعُونَه:
إِمَّا
عَبيدًا
لِلخَطِيئَةِ
الَّتي
تَؤُولُ إِلى
الـمَوت،
وإِمَّا
لِلطَّاعَةِ
الَّتي
تَؤُولُ إِلى
البِرّ.
فَشُكْرًا
للهِ لأَنَّكُم
بَعْدَمَا
كُنْتُم
عَبيدَ
الـخَطيئَة،
أَطَعْتُم
مِنْ كُلِّ قَلْبِكُم
مِثَالَ
التَّعْلِيمِ
الَّذي سُلِّمْتُمْ
إِلَيْه. وَبَعْدَ
أَنْ
حُرِّرْتُم
مِنَ
الـخَطِيئَة،
صِرْتُم
عَبيدًا
لِلبِرّ. وأَقُولُ
قَوْلاً
بَشَرِيًّا
مُرَاعَاةً
لِضُعْفِكُم:
فَكَمَا
جَعَلْتُم
أَعْضَاءَكُم
عَبيدًا
لِلنَّجَاسَةِ
وَالإِثْمِ
في سَبِيلِ الإِثْم،
كَذـلِكَ
اجْعَلُوا
الآنَ
أَعْضَاءَكُم
عَبيدًا
لَلبِرِّ في
سَبيلِ
القَدَاسَة.
فَلَمَّا
كُنْتُم عَبيدَ
الخَطِيئَة،
كُنْتُم
أَحْرَارًا
مِنَ البِرّ.
فأَيَّ ثَمَرٍ
جَنَيْتُم
حِينَئِذٍ
مِنْ تِلْكَ
الأُمُورِ
الَّتي تَسْتَحُونَ
مِنْهَا
الآن؟ فإِنَّ عَاقِبَتَهَا
الـمَوْت. أَمَّا
الآن، وقَدْ
صِرْتُم
أَحراَرًا
مِنَ الـخَطِيئَةِ
وعَبيدًا
لله،
فإِنَّكُم
تَجْنُونَ
ثَمَرًا
لِلقَدَاسَة،
وعَاقِبَتُهَا
الـحَيَاةُ
الأَبَدِيَّة.
لأَنَّ
أُجْرَةَ الـخَطِيئَةِ
هِيَ الـمَوت.
أَمَّا
مَوْهِبَةُ
اللهِ فَهيَ
الـحَيَاةُ
الأَبَدِيَّةُ
في الـمَسيحِ
يَسُوعَ
رَبِّنَا.
الأحد
الثاني من
الصوم الكبير
: أحد شفاء
الأبرص
هذا
الأحد
يذكّرنا
بأعجوبة شفاء
الأبرص، وهي
الأولى في
الإنجيل بحسب
متّى. فيها
عبّر يسوع عن
عظم محبّته
للإنسان
المنبوذ
بعيدًا عن
ذويه ومجتمعه،
لأنّ حنان
الله اللامتناهي
جعله يحنو على
الضعيف،
ويعطف على
البشريّة المريضة،
ويداويها
برفق، ويكسر
القيود التي
كانت تفصل
الإنسان عن
أخيه الإنسان.
1 -
الرسالة (روم
6/12-18):
بالمعموديّة
يموت المؤمن
عن الخطيئة،
لكنّه يبقى
معرّضًا
للخطيئة. فعليه
أن يلتزم
بالإيمان
التزامًا
جدّيًّا،
ويموت حقًّا
عن حياة
الخطيئة،
ليحيا حقًّا
حياة النعمة
في المسيح،
مائتًا
وقائمًا من
الموت حيًّا. لقد
حرّرنا
المسيح من
عبوديّة
الخطيئة
والشريعة
ورسومها
المادّيّة،
فعلينا أن
نخدمه بطاعة
الإيمان
والبرّ
والقداسة
بحرّيّة
أبناء الله.
والتطبيق على
موضوع الأحد
واضح، لأنّ
البرص مرض
رهيب، بالغ
الأقدمون في
الاحتياط ضدّ
العدوى منه،
حتّى اتّخذ
طابعًا دينيًّا،
إذ اعتُبر
منجّسًا
للإنسان،
ينبذه عن
الجماعة
المؤمنة. ولكي
يستعيد
الأبرص مكانه
في شعب الله
المقدّس، كان
عليه أن يؤكّد
للناس شفاءه
بتتميم بعض
الفرائض
الدينيّة الرسميّة.
أمّا
قراءات
الأسبوع
فمتنوّعة،
لكنّها كلّها مركّزة:
قراءة الإثنين
(1 تس 3/6-13) تركّز
على فرح
الرسول بولس
بأخبار طيموتاوس
الطيّبة عن
إيمان كنيسة تسالونيكي
الناشئة، رغم
المشاكل
المختلفة
المطروحة فيها،
بعد أشهر
معدودة من
تأسيسها،
ويتمنّى بولس
أن يكمّل
إيمانهم،
ويطلب لهم
زيادة محبّة
وثبات في
القداسة حتى
مجيء الربّ.
وقراءة
الثلاثاء (غل
2/11-17) تركّز على
المشاركة في
الموائد وفي الإفخرستيّا
بين
المسيحيّين
من أصل يهوديّ
والمسيحيّين من
أصل وثنيّ في
قلب الكنيسة
الأولى، في
أنطاكية،
وعلى مداخلة
بولس الذي رأى
في موقف بطرس
مساومة على
المسيحيّين
المهتدين من
الأمم،
وخطرًا
يُهدّد
الكنيسة
بالانقسام،
ومن ثمّ
خروجًا على
حقّ الإنجيل.
وقراءة
الأربعاء (روم
3/19-27) تصف انتصار
الإنجيل على
شقاء
البشريّة الخاطئة،
الذي حقّقه
الله في
المسيح يسوع،
فمنح الغفران
الكامل لجميع
التائبين المؤمنين.
وقراءة
الخميس (فل 4/4-10)
تركّز على أنّ
الوجود
المسيحيّ على
الأرض هو فرح
وعمل في
الربّ،
وانفتاح
واستعداد
لملاقاة وجه
الله الكريم
في كلّ حين،
وعيش الفضائل
كلّها. ورسالة
الجمعة (روم 1/18-25)
وصف سلبيّ
لشقاء العالم
الوثنيّ بدون
الإنجيل: لقد
عرف الله، لكنّه
لم يعبد الله،
بل عبد
أصنامًا،
واستسلم لكلّ
أنواع
الرذائل،
نتيجة حتميّة
لضلاله الدينيّ.
ورسالة
السبت (عب 12/28-13/9)
تركّز على
العبادة
المرضيّة لله بخشوع
وتقوى تليق
بالعهد
الجديد،
وتعطي مبادئ
عمليّة
لمواقف
مسيحيّة
تجسّد
العبادة المرضيّة
لله، التي
تتخطّى
الطقوس
الخارجيّة،
إلى عمق ضمير
الإنسان ووجدانه.
2 -
الإنجيل (مر
1/35-45): إنّ البرص،
في نظر اليهود،
أشنع مرض،
وأقسى عقاب
يعاقب به
الله الإنسان
الخاطئ. فقد
كان الأبرص
يُمنَع من
مخالطة شعب
الله، ويُبعَد
عن الجماعة
المقدّسة. أتى
الأبرص إلى
يسوع
متوسّلاً
بثقة تامّة،
غير عابئ بما تنصّ عنه
التوراة، فمدّ
يسوع يده
ولمسه وقال
له: قد شئتُ
فاطهر! فطهُر
بدون إسراف في
الكلام، ولا
إكثار في
الحركات، بل
ببساطة
القادر ورأفة
المخلّص. قبل
شفاء الأبرص،
كان يسوع قبل
طلوع الفجر
يصلّي، مخصّصًا
وقتًا طويلاً
للصلاة
والتأمّل،
ولعلاقته بالآب
السماويّ،
أمّا الناس
فكان همّهم
الأوّل أن
يحصلوا على
الشفاء من
يسوع، ويسوع كان
يشفيهم
باللمس
والكلمة. وهذا
ما لا يزال يحدث
للمؤمنين في ليتورجيّا
القدّاس، في
مناولة جسد
الربّ، وسماع
كلمته. وكما
راح الأبرص
ينادي بأعلى
صوته ويذيع
الخبر، هكذا
على كلّ مؤمن
عاش خبرة
اللقاء مع يسوع،
وعلى كلّ خاطئ
شفاه يسوع من
خطيئته
وأعاده إلى
فرح العيش ضمن
الكنيسة
بحرّيّة
أبناء الله،
أن يتحوّل إلى
رسول يذيع
البشرى!
أمّا
قراءة الإثنين
فتركّز على
سلامة العين
الروحيّة
بنظرة إيمانيّة
صحيحة وصلة
روحيّة بالله
والناس صافية،
وحرّيّة
القلب من حبّ
المال (متى 6/22-24)؛
وقراءة
الثلاثاء
تشدّد على
ضرورة الصلاة
إلى الله الذي
يمنح
الصالحات
للّذين
يسألونه (متى
7/7-12)؛ وفي قراءة
الأربعاء،
يأبى يسوع أن
يعطي سائليه
آية كونيّة
خارقة، بل
أشار إلى آية
موته وقيامته
معبّرًا عنها
بآية يونان
النبيّ (متى 12/38-45). وقراءة
الخميس
تعطينا مثل
الزارع
الواثق من
غلَّة أرضه
رغم كلّ الأخطار.
وكذلك
البشرى
بالملكوت
تنتصر في
النهاية على
كلّ العقبات،
ويسوع يدعونا
إلى أن نكون
تربة صالحة تثمر فيها
كلمة البشرى
(لو 8/4-15). وقراءة
الجمعة تشدّد على
الغفران في
مثل العبد
القاسي الذي عفاه
سيّده من دين
بستّين مليون
دينار، ولم
يعفُ هو بدوره
لرفيقه من دين
بمئة
دينار فقط!!
(متى 18/23-35). وقراءة
السبت تركّز
على التينة التي
يبست، وهي في
الأصل رمز
للشعب الذي لم
يؤمن، ولكنّها
صارت في مفهوم
الإنجيليّ
دليلاً على
مفعول
الإيمان
والصلاة (مر 11/19-25).
من
كتاب الإنجيل
الطقسيّ
(بكركي-2005)
سؤال
المؤمن اليوم
لنفسه
لمن
أعطيت مفتاح
قلبي: لله أم
للخطيئة ؟
للمحبّة أم
للبغض؟ للصفح
أم للغفران؟
Dont
you know that to whom you present yourselves as servants to obedience, his
servants you are whom you obey;
أَلا تَعْلَمُونَ
أَنَّكُم
عِنْدَمَا
تَجْعَلُونَ أَنْفُسَكُم
عَبيدًا
لأَحَدٍ
فَتُطيعُونَهُ،
تَكُونُونَ
عَبيدًا
للَّذي
تُطيعُونَه؟
شرح
لهوتي لمعجزة
شفاء الأبرص
يحدثنا
إنجيل القديس
لوقا في الفصل
الأول من 35 حتى 45
عن رجل أبرص
شفاه يسوع،
يقول: وكان في
إحدى المدن،
فإذا رجل
مملوء برصاً،
فلما رأى يسوع
خرّ على وجهه
وطلب إليه
قائلاً: يا
سيد إن أردت
تقدر أن تطهرني.
فمدّ يده
ولمسه قائلاً:
أريد فاطهر.
وللوقت ذهب
عنه البرص.
فأوصاه أن لا
يقول لأحد بل
يمضي ويري
نفسه للكاهن
ويقدم عن
تطهيره كما أمر
موسى شهادة
للآخرين.
لفهم معاني
العجيبة
وخلفياتها
الإيمانية لا
بد من ادراك
تاريخية
الحدث
والمعايير
التي كانت
سائدة في ذلك
الزمن في
البيئة التي
عايش في كنفها
السيد المسيح
وهي التالية:
أولاً: تعريف مرض
البرص طبقاً
لمعايير ذلك
الزمن.
كان يعتبر البرص
مرضاً
خطيراً، إذا
أُصيب به
إنسان يُحكم
عليه بالعزلة
بعيداً عن
الناس، وهذا
ما يُشار إليه
اليوم
بالحجْر
الصحي، وإذا
اقترب أحد من
الأبرص سهواً
كان عليه أن
يصيح محذراً
أبرص أبرص
لكي يجنّب
الغير من
الإصابة
بالعدوى.
والأبرص الذي أمامنا
كان مملوءاً
برصاً بمعنى
أن المرض كان
منتشراً في كل
جسمه.
ثانياً:
بسبب خطورة
المرض
وانتشاره في
تلك الأيام
القديمة خصّص
الوحي في
شريعة موسى
تشريعاً
خاصاً في
كيفية
التعامل مع
الأبرص في حال
اكتشاف المرض
في أحدهم وكان
الكاهن هو من
يقرر هذا
الأمر ويقوم باجراءات
العزل
واعتباره
شرعاً المصاب
ميتاً.
وفي حال شفاء
المصاب عليه
واجب تقديم
نفسه إلى كاهن
رعيته الذي
عليه تقع
مسئولية
التحقق من ذلك
وإعلان شفاء
المصاب من
مرضه. والشريعة
في زمن العهد
القديم، كانت
تعتبر البرص
نجاسة تُعفي
صاحبها من
القيام
بواجبات
العبادة كباقي
أفراد
المجتمع،
فالنجاسة
تفسد العبادة.
ثالثاً:
يرى مفسرو
الكتاب
المقدس
تشابهاً
كبيراً بين
البرص
والخطية
1-
كلاهما وبأ
وراثي
فالخطية طبيعة
موروثة من آدم
انتقلت إلى
نسله على مرّ
الأجيال، ولم
يُستثنَ منها
أحد. والبرص
كذلك مرض معدٍ
ينتشر بسهولة
من المصاب إلى
كل من يتعامل
معه أو يلمسه
عن قرب، سواء
بالزواج أو
التعايش معاً
أو الاحتكاك
العادي من
خلال الطعام
أو اللباس أو
حتى عن طريق
الهواء.
2-
كان البرص في
عهد الشريعة
الموسوية
نجاسة ضد
الطهارة
في
المسيحية
فالنجاسة هي
الخطية.
الخطية نجسة
تعيب الإنسان
وتعيق
استجابة
الصلاة.
3-
التشابه
الثالث بين
الخطية
والبرص هو
استحالة
الشفاء بالطرق
التقليدية
فالبرص لا شفاء له
إلا إذا حصلت
معجزة ربانية.
وكذلك
الخطية لا
شفاء لها
مسيحياً إلا
بالتوبة المخلصة
والرجوع إلى
الله، عندها
تُغفر الخطية على
حساب دم
المسيح الذي
سال على
الصليب فداء للبشرية.
4-
البرص
والخطية يسببان
العزلة
فالأبرص
يُحكم عليه
قديماً
بالعزلة عن
مجتمعات
الناس. فهو
محجورٌ عليه
لا يقترب منه أحد ولا
يلامسه.
والخطية كذلك تبني
جداراً بين
الله
والإنسان. يقول
الوحي في سفر
إشعياء:
آثامكم صارت
فاصلة بينكم
وبين إلهكم
وخطاياكم
سترت وجهه
عنكم حتى لا
يسمع. وهذه
الحقيقة
يؤكدها مشهد
عرفناه عندما أخطأ
آدم وخالف
وصية الله
فطُرد من
الجنة وهناك
حصلت العزلة
بين الله
والإنسان.
لهذا جاء المسيح
ليصالح
الاثنين معاً
- الله
والإنسان - فصار
هو الفدية
والذبح
العظيم. كثيرون
من المتعبدين
لم تصلهم هذه
المعلومة،
وكثيرون منهم
يمارسون
العبادة
ومعها
يستمرون في ممارسة
الكذب،
والنفاق،
والشتائم،
والسرقة،
والمكر،
والبغضاء،
والتعصّب...
فكل واحدة من
هذه تبني
جداراً بين
الله
ومرتكبها.
5-
البرص
والخطية كلاهما
موت شرعي أو
موت حيّ
فالأبرص
ميّت وهو حيّ. يُقال أن
الأبرص كان
يُلبس أكفان
الموتى،
وتتلى عليه
صلاة الموتى
قبل أن يُبعد أو
يُحجر عليه
بعيداً ليعيش
في عزلته. والخاطي
كذلك، هو حيّ
بجسده لكنه
ميّت روحياً
وعلاقته
بالله علاقة
مقطوعة.
جاء
أحدهم إلى
المسيح وقال
له يا سيّد
أريد أن أتبعك
لكن ائذن لي
أولاً أن أدفن
أبي. فقال
له: دع الموتى
يدفنون
موتاهم وتعال
اتبعني، أي دع
الموتى (الأحياء)
يدفنون
موتاهم.
ونعود للمشهد مع
الأبرص: فهو
عندما رأى
يسوع عن بُعد
خرّ على وجهه
وقال: يا
سيّد، إن أردت
تقدر أن تطهرني.
واضح من
قوله هذا أنه
كان يعرف يسوع
ويعرف أن له
سلطاناً على
الأمراض ولو
استعصت. فهو
يشفي، لكنه لم
يكن واثقاً من
أن إرادة يسوع
يمكن أن
تشمله، وكأن
يسوع مزاجيُّ
الإرادة يمكن
أن يريد أو أن
لا يريد.
المسيح
ليس هكذا وهو
القائل: تعالوا
إليّ يا جميع
المتعبين والثقيليّ
الأحمال وأنا
أريحكم. وقال
عنه الإنجيل:
جال يصنع
خيراً ويشفي
جميع المتسلّط
عليهم إبليس،
وقال هو عن
نفسه: من يُقبل
إليّ لا أخرجه
خارجاً،
بمعنى أنه لا
يفشِّل أحداً
يرجو
مساعدته...
فكان هذا
الأبرص من
أحقّ الناس للمساعدة
في مأساته
هذه!
والمسيح
جاء لكل الناس
لا لفرد دون
آخر.
قال
الأبرص: يا
سيّد، إن أردت
تقدر أن تطهّرني.
فردّ
عليه يسوع
بحنانه
مستخدماً ذات
الكلمة التي شكّك
فيها الأبرص،
فقال: أريد
فاطهر. وليس
هذا فقط، بل
زاد بأن مدّ
يده ولمسه!
ولعلّ هذه
اللمسة
بذاتها كانت
بالنسبة لهذا
المسكين هي
معجزة... فهو
منذ أن أصابه
المرض عاش في
عزلة عن الأهل
والأحبة
والأصدقاء،
ولم يلمسه أحد
طيلة أيام مرضه.
فقد كان بحاجة
للمسة حنان من
قلب عطوف كقلب
يسوع لتملأ
فراغاً كان
يفتقده. وأخال
أن لمسة من
يسوع لجسده
أرعشته
وأشعرته بأنه
يوجد من يحبه،
وبها عاد
له الشعور
بكرامته
وكيانه.
لا شك أن كلمات
يسوع للأبرص
أريد فاطهر
قد منحته
الشفاء
الأكيد من
برصه، إذ يقول
الإنجيل: وللوقت
ذهب عنه برصه.
أما لمسة يد
يسوع لجسده
فمنحته شفاء
آخر كان
ضرورياً لم يغفل
عنه يسوع،
فيها شفى
نفسيةً
محطّمة بسبب العزلة
والوحدة
واليأس
والحرمان
والعواطف المسحوقة
والمصير
المحتوم.
في ذلك الزمن
كان الأبرص
يعيش خارج
المناطق السكنية،
إلى أن يتم
الشفاء ويتم
التأكد من
ذلك. وبالتالي
كان البرص
يشكل نوعًا من
الموت الديني
والمدني، والشفاء
منه كان
بمثابة قيامة
من الأموات.
يمكننا أن نرى في
البرص رمزًا
للخطيئة،
التي هي عدم طهارة
القلب
الحقيقية،
والتي تستطيع
أن تبعدنا عن
الله. فليس
مرض البرص الجسدي،
كما كانت تنص
الشرائع
القديمة، هو
الذي يبعدنا عن
الله، بل
الخطيئة،
الشر الروحي
والأدبي. لهذا
يهتف المرنم:
"طوبى
للإنسان الذي
غفرت معصيته
وسترت خطيئته".
ثم يتوجه إلى
الله: "لقد
كشفت لك
خطيئتي
ولم أستر
إثمي. قلت:
سأعترف للرب
بكل ذنوبي،
وأنت أزلت
إثمي
وخطيئتي" (مز 31
32، 1 . 5).
إن
الخطايا التي
نرتكبها تبعدنا
عن الله،
وإذا لم نعترف
بها
بتواضع
واثقين
بالرحمة
الإلهية،
ستصل إلى إماتة
النفس.
وبالتالي
ترتدي هذه
الأعجوبة
طابعًا رمزيًا.
فيسوع، كما
تنبأ أشعيا،
هو عبد الله
الذي "حمل
أوجاعنا،
وآلامنا" (أش
53، 4). في
آلامه سيضحي
مثل أبرص،
تدنس بسبب
خطايانا، مفصولاً
عن الله:
وسيقوم بكل
هذا حبًا، لكي
ينال لنا المصالحة،
الغفران
والخلاص. في
سر التوبة، يطهرنا
المسيح
المصلوب
والقائم، من
خلال خدامه،
برحمته اللامتناهية،
ويعيد لنا
الشركة مع الآب
السماوي ومع
الإخوة،
ويقدم لنا هبة
الحب، والفرح
والسلام.
طلب
المسيح من
الأبرص بعد
شفائه أن يذهب
إلى الكاهن
ويريه نفسه
ليعلن هذا
الأخير شفائه
شرعاً ويعيد
له حقوقه
ويعيده إلى
المجتمع الذي
كان لفظه
وعزله، كما
أوصاه أن يقدم
العشر
كعربون وفاء
وشكر للنعمة
التي أعطيت
له.
Second Sunday of Great Lent: Sunday of the Man with Leprosy
The Living
Flame of Love, Stanza 2
Jesus stretched out his hand and touched him
You, O
divine life, never kill unless to give life, never wound unless to heal. When
you chastise, Your touch is gentle, but it is enough
to destroy the world. When you give delight, You rest
very firmly, and thus the delight of Your sweetness is immeasurable. You have
wounded me in order to cure me, O divine hand, and You
have put to death in me what made me lifeless, deprived me of Gods life in
which I now see myself live. You granted this with the liberality of Your
generous grace, which You used in contacting me with the touch of the splendor
of Your glory and the figure of Your substance [Heb 1:3], which is Your only
begotten Son, through Whom, being Your substance, You touch mightily from one
end to the other. [
O You, then,
delicate touch, the Word, the Son of God, through the delicacy of Your divine
being, You subtly penetrate the substance of my soul and, lightly touching it
all, absorb it entirely in Yourself in divine modes of delights and sweetnesses unheard of in the land of Canaan and never
before seen in Theman! [Bar 3:22] O, then, very
delicate, exceedingly delicate, touch of the Word, so much the more delicate
for me insofar as, after overthrowing the mountains and smashing the rocks to
pieces on Mount Horeb with the shadow of might and
power that went before You, You gave the prophet the sweetest and strongest
experience of Yourself in the gentle breeze! [1 Kings 19:11-12] O gentle breeze,
since You are a delicate and mild breeze, tell us: How
do You, the Word, the Son of God, touch mildly and gently, since You are so
awesome and mighty? Oh, happy is the soul that You, being
terrible and strong, gently and lightly touch!
You hide them in the secret
of Your face, which is the Word, from the
disturbance of men. [Ps 31:21]
Holy Gospel of Jesus Christ according to Saint Mark 1,35-45.
In the
morning, while it was still very dark, Jesus got up and went out to a deserted
place, and there he prayed. And Simon and his companions hunted
for him. When they found him, they said to him, Everyone
is searching for you. He answered, Let us go on to the neighbouring towns, so that I may proclaim the message
there also; for that is what I came out to do.
And he went throughout
The Faith of the Leper
By:
Elias Bejjani*
Christ, the Son of God, is always ready and willing to help the sinners who
seek forgiveness and repentance. When we are remorseful and ask Him for
exoneration, He never gives up on us no matter what we did or said. As a
loving Father, He always comes to our rescue when we get ourselves into
trouble. He grants us all kinds of graces to safeguard us from falling into the
treacherous traps of Satan's sinful temptations.
Jesus the only Son Of God willingly endured all kinds of humiliation,
pain, torture and accepted death on the cross for our sake and salvation.
Through His crucifixion He absolved us from the original sin that our first
parents Adam and Eve committed. He showed us the righteous ways through
which we can return with Him on the Day Of Judgment to
His Father's Heavenly kingdom.
Jesus made his call to the needy, persecuted, sick and
sinners loud and clear: Come to me, all you who are weary and burdened, and I
will give you rest." (Matthew 11:28) The outcast leper believed in Jesus'
call and came to Him asking for cleansing. Jesus took his hand, touched him
with love, and responded to his request.
The leper knew deep in his heart that Jesus could cure him from his devastating
and shameful leprosy if He is willing to do so. Against all odds he took the
hard and right decision to seek out at once Jesus' mercy.
With solid faith, courage and perseverance the leper approached Jesus and
begging him, kneeling down to him, and says to him, "If you want to, you
can make me clean." When he had said this, immediately the leprosy
departed from him and he was made clean. Jesus extended His hand and touched
him with great passion and strictly warned him, "See you say nothing to
anybody, but go show yourself to the priest, and offer for your
cleansing the things which Moses commanded, for a testimony to
them." But the leper went out, began to proclaim it much, and spread
about the matter so that Jesus could no more openly enter into a city, but was
outside in desert places: and they came to him from everywhere. (Mark 1/40-45)
We sinners, all of us, ought to learn from the leper's great example of faith.
Like him we need to endeavour for sincere repentance
with heartfelt prayer, begging Almighty God for absolution from all our sins.
Honest pursuit of salvation and repentance requires a great deal of humility,
honesty, love, transparency and perseverance. Like the leper we must trust in
God's mercy and unwaveringly go after it.
The faithful leper sensed deep inside his conscience that Jesus could cleanse
him, but was not sure if he is worth Jesus' attention and mercy.
His faith and great trust in God made him break all the laws that prohibited a
leper from getting close to or touching anybody. He tossed himself at Jesus'
feet scared and trembling. With great love, confidence, meekness and passion he
spoke to Jesus saying If you will, you can make
me clean. He did not mean if you are in a good mood at present. He meant,
rather, if it is not out of line with the purpose of God, and if it is not
violating some cosmic program God is working out then you can make me clean.
Lepers in the old days were outcasts forced to live in isolation far away from
the public. They were not allowed to continue living in their own communities
or families. They were looked upon as dead people and forbidden from even
entering the synagogues to worship. They were harshly persecuted, deprived of
all their basic rights and dealt with as sinners. But in God's eyes these sick
lepers were His children whom He dearly loves and cares for. Blessed are
you when people reproach you, persecute you, and say all kinds of evil against
you falsely, for my sake. Rejoice, and be exceedingly glad, for great is your
reward in heaven. For that is how they persecuted the prophets who were before
you". Matthew(5/11-12)
The leper trusted in God's parenthood and did not have any doubts about Jesus'
divinity and power to cleanse and cure him. Without any hesitation, and with a
pure heart, he put himself with full submission into Jesus' hands and will
knowing that God our Father cannot but have mercy on His children.
"Blessed are the pure in heart, for they shall see God". (Matthew5/8)
We need to take the leper as a role model in our lives. His strong and
steadfast faith cured him and put him back into society. We are to know God can
do whatever He wants and to trust Him. If He is willing, He will. We just have
to trust in the goodness and mercy of God and keep on praying and asking, and
He surely will respond in His own way even though many times our limited minds
can not grasp His help.
Praying on regular basis as Jesus instructed us to is
an extremely comforting ritual: "Therefore I tell you, all things whatever
you pray and ask for, believe that you have received them, and you shall have
them. Whenever you stand praying, forgive, if you have anything against anyone;
so that your Father, who is in heaven, may also forgive you your
transgressions. But if you do not forgive, neither will your Father in heaven
forgive your transgressions" (Mark 11/24-26)
The leper's faith teaches us that God always listens and always responds to our
requests when we approach Him with pure hearts, trust, confidence and
humbleness. Almighty God is a loving father who loves us all
, we His children and all what we have to do to get His attention is to
make our requests through praying. "Ask, and it will be given you. Seek,
and you will find. Knock, and it will be opened for
you. For everyone who asks receives. He who seeks finds.
To him who knocks it will be opened". (Matthew 7/8 -9)
Elias
Bejjani
Canadian-Lebanese
Human Rights activist, journalist and political commentator
Email
phoenicia@hotmail.com
Web sites http://www.10452lccc.com
& http://www.clhrf.com
Face Book https://www.facebook.com/elias.y.bejjani
Twitter Elias Bejjani@phoeniciaelias